كيف يعذب الشيطان في نار جهنم وهو مخلوق من النار؟


كيف يعذب الشيطان في نار جهنم وهو مخلوق من النار؟

 وما هي خطبته يوم ألقيامه؟

خلق الله سبحانه وتعالى الشيطان الرجيم الذي هو من جنس الجن من مارج من نار.
 قال تعالى قال ما منعك إلا تسجد آذ أمرتك, قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين, قال اخرج منها مذءوما مدحورا لمن تبعك منهم لأملان جهنم اجمعينا.

كيف يكون إبليس مخلوق من النار ويعذبه الله بالنار؟

 في يوم من الأيام ذهب احد المجادلين إلى الإمام الشافعي, وقال له كيف يكون إبليس مخلوق من النار ويعذبه الله بالنار, فكر قليلا ثم احضر قطعه من الطين الجاف وقذف بها الرجل, ظهرت على وجهه علامات الألم والغضب فقال له هل أوجعتك؟
 قال نعم أوجعت, فقال الإمام كيف تكون مخلوقا من الطين ويلمك الطين, فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الامام وأدرك أن الشيطان كذلك خلقه الله تعالى من نار وسوف يعذبه بالنار.

 الجن خلقهم الله تعالى من نار ولكنهم ليس ألان نار!

 عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي وجاه الشيطان فأخذه في فسرعه وخانقه, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وجدت برد لسانه على يدي ولولا دعوه أخي سليمان عليه السلام لأصبح موثقا حتى يراه الناس.
 وعن أبي الدر داء رضي الله عنه قال, قام رسول الله صلى الله عليه وسلم في سمعناه يقول أعوذ بالله ثم قال ألعنك بلعنه الله ثلاثة, وبسط يده كأنه يتناول شيئا, فلما فرغ من الصلاة فقلنا يا رسول الله قد سمع عنك تقول في شيئا لم أسمعك تقوله قبل ذلك, ورأيناك بسطت يدك, قال إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي, فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنه الله التامة, فلم يستخار ثلاث مرات, ثم أردت أخذه والله لولا دعوه أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة.
 فهذا يدل على إن الجن ألان ليس ونار, والدليل ما وجدته رسول الله صلى الله عليه وسلم من البرد لسان الشيطان, كما في الحديث الأول فان الشيطان لو كان باقي على ناريه محتاج أن يأتي بشهاب يجعله في وجه النبي صلى الله عليه وسلم, ولم استطع الولدان ان يلعبوا به, وقوله صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم, فلو كان الشيطان نار الاحتراق الإنسان, لان الإنسان أحينا يكون داخله فتبينا الفرق بين كون الشيطان نارا وكونه مخلوق من نار, ولو كان الشيطان نارا الان و اراد الله ان يعذبه في نار جهنم, فان الله تعالى على كل شيء قدير و لا يعجزه شيء سبحانه وتعالى.

كيف يعذب الله الشيطان يوم القيامة؟


 في يوم ألقيامه يوضع كرسي من النار فيقعد عليه إبليس وتجمع الشياطين والكفار, وله صوتك صوت مثل صوت الحمار ينهق ويقول, يا أهل النار كيف وجدتم اليوم ما وعد ربكم, قالوا حقا ثم يقول هذا يوم ايستوا فيه من الرحمة, فيأمر الله تعالى الملائكة أن يضربه ومن تبعه بمقامع من نار فيهون فيها 40 سنه, فلا يسمعون الامر بالخروج أبدا.

 و رؤيا ان إبليس يشتد عليه العذاب في النار فيقال له كيف وجدت عذاب الله؟


 فيقول اشد ما يكون, فيقال له إن ادم في رياض الجنة فاسجد له اعتذر, حتى يغفر لك فيأب, فاشتد عليه العذاب بقدر عذاب أهل النار سبعين إلف ضعف.

خطبة إبليس يوم القيامة في جهنم؟

 وذكر الحسن كما في القرطبي إن إبليس يوم ألقيامه خطيبا في جهنم على منبر من نار, يسمعه الخلق جميعا, وقيل انه يخطب خطبه هذا بعد ما يسمع وأهل النار يلومون هو يقنعونه على إن حتى دخل النار, قال الله تعالى وقال الشيطان لما قضي الأمر إن الله وعدكم وعد الحق ووعدتكم فخالفتكم وما كان لي عليكم من سلطان إلا إن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما انتم بمصرخي إني كفرت بما أشركتموني من قبل أن الظالمين لهم عذاب اليم.
 هذا والله تعالى اعلم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين, والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

author-img
شركة المختار

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent